منتديات سبيستون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى سبيستون للكل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه

اذهب الى الأسفل 
+4
هاكو
احب الكل
خيبةة الانتظار
الورده
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الورده
عضو جديد
عضو جديد
الورده


المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 25
الموقع : لاتحزن ان الله معنا

الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه Empty
مُساهمةموضوع: الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه   الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه I_icon_minitimeالخميس مارس 10, 2011 7:01 am

] من فضائل الإمام من القرآن الكريم[

لعل من الأهمية بمكان الإشارة إلى أن هناك من الآيات القرآنية الكريمة التي نزلت في حق الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه ، وكرم الله وجهه في الجنة - ومن المفروض أن نتعرض لها ، قبل الحديث الشريف ، غير أننا نعتمد في هذه الآيات

الكريمة على التأويل ، والاستدلال بروايات ذكرت في أسباب النزول لهذه الآيات الكريمة ، ومن ثم فعمادنا هنا قول علماء التفسير وأئمته - وليس قول جدنا ومولانا وسيدنا النبي المعصوم ، صلى الله عليه وسلم - والمعروف أن تلك اجتهادات ،

وفوق كل ذي علم عليم ، هذا فضلا عن أن كثيرا من الآراء التي دارت حول الإمامة لم تظهر على أيام النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما ظهرت بعد أن تكونت نظريات الفرق المختلفة حول الإمامة .


وأما هذه الآيات - غير آية المباهلة وآية المودة وغيرهما من الآيات التي تعرضنا لها من قبل - فسنذكر الآيات الكريمة التالية:


- 1 - آية البقرة 207 :
قال الله تعالى : ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله * والله رؤوف بالعباد ) .


روى الإمام القرطبي في تفسيره ( الجامع لأحكام القرآن ) : قيل : نزلت في علي رضي الله عنه ، حين تركه النبي صلى الله عليه وسلم ، على فراشه ، ليلة خرج إلى الغار ( 1 ) .
وروى ابن الأثير في أسد الغابة بإسناده إلى الأستاذ أبي إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي المفسر قال : ( رأيت في بعض الكتب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لما أراد الهجرة ، خلف علي بن أبي طالب بمكة لقضاء ديونه ، ورد

الودائع التي كانت عنده ، وأمره ليلة خرج إلى الغار - وقد أحاط المشركون بالدار - أن ينام على فراشه ، وقال له : ( اتشح ببردي الحضرمي الأخضر ، فإنه لا يخلص إليك منهم مكروه ، إن شاء الله تعالى ، ففعل ذلك ) . ( فأوحى الله إلى جبريل

وميكائيل عليهما السلام : أني آخيت بينكما، وجعلت عمر أحدكما أطول من عمر الآخر ) فأيكما يؤثر صاحبه بالحياة ؟ فاختار كلاهما الحياة ، فأوحى الله عز وجل إليهما ، أفلا كنتما مثل علي بن أبي طالب ؟ آخيت بينه وبين نبيي محمد ، فبات على

فراشه ، يفديه بنفسه ، ويؤثره بالحياة ، إهبطا إلى الأرض ، فاحفظاه من عدوه ، فنزلا ، فكان جبريل عند رأس علي ، وميكائيل عند رجليه ، وجبريل ينادي : بخ بخ ، من مثلك يا ابن أبي طالب ، يباهي الله عز وجل به الملائكة ؟ فأنزل الله

عز وجل على رسوله - وهو متوجه إلى المدينة - في شأن علي ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله ) ( 1 ) .


وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن سيدنا الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين ، عليهما السلام ، قال : إن أول من شرى نفسه ابتغاء مرضاة الله ، علي بن أبي طالب عليه السلام . وقال علي عليه السلام ، عند مبيته على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم :

وقيت بنفسي خير من وطأ الحصى * ومن طاف بالبيت العتيق وبالحجر
رسول إله خاف أن يمكروا به * فنجاه ذو الطول الإله من المكر

وبات رسول الله في الغار آمنا * موقى وفي حفظ الإله وفي ستر
وبت أراعيهم ولم يتهمونني * وقد وطنت نفسي على القتل والأسر ( 2 ) . قال الله تعالى : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية * فلهم أجرهم عند ربهم
* ولا خوف عليهم * ولا هم يحزنون ) .


وقال القرطبي في تفسيره : روي عن ابن عباس أنه قال : نزلت في علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، كانت معه أربعة دراهم ، فتصدق بدرهم ليلا ، وبدرهم نهارا ، وبدرهم سرا ، وبدرهم جهرا ( 1 ) .


وفي تفسير المنار : وأخر عبد الرازق وابن جرير وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أنها نزلت في علي ، كرم الله وجهه ، كانت له أربعة دراهم ، فأنفق بالليل درهما ، وبالنهار درهما ، وسرا درهما وعلانية درهما .


وفي رواية الكلبي : فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما حملك على هذا ؟ قال ، حملني أن استوجب علي الله الذي وعدني ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا إن ذلك لك ) .


وروى ابن كثير في تفسيره ( تفسير القرآن العظيم ) بسنده عن ابن جبير عن أبيه قال : كان لعلي أربعة دراهم فأنفق درهما ليلا ، ودرهما نهارا ، ودرهما سرا ، ودرهما علانية ، فنزلت ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار * سرا وعلانية ) -

وكذا رواه ابن جرير ، من طريق عبد الوهاب بن مجاهد ، وهو ضعيف ، لكن رواه ابن مردويه ، من وجه آخر عن ابن عباس ، أنها نزلت في علي بن أبي طالب ( 2 ) .


وروى المحب الطبري في الرياض النضرة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار * سرا وعلانية ) ، قال : نزلت في علي بن أبي طالب ، كانت معه أربعة دراهم ، فأنفق في الليل درهما ،


- الإمامة وأهل البيت ج 2 - محمد بيومي مهران ص 381 :

من فضائل الإمام من القرآن الكريم

لعل من الأهمية بمكان الإشارة إلى أن هناك من الآيات القرآنية الكريمة التي نزلت في حق الإمام علي بن أبي طالب - رضي الله عنه ، وكرم الله وجهه في الجنة - ومن المفروض أن نتعرض لها ، قبل الحديث الشريف ، غير أننا نعتمد في هذه الآيات

الكريمة على التأويل ، والاستدلال بروايات ذكرت في أسباب النزول لهذه الآيات الكريمة ، ومن ثم فعمادنا هنا قول علماء التفسير وأئمته - وليس قول جدنا ومولانا وسيدنا النبي المعصوم ، صلى الله عليه وسلم - والمعروف أن تلك اجتهادات ،

وفوق كل ذي علم عليم ، هذا فضلا عن أن كثيرا من الآراء التي دارت حول الإمامة لم تظهر على أيام النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما ظهرت بعد أن تكونت نظريات الفرق المختلفة حول الإمامة .


وأما هذه الآيات - غير آية المباهلة وآية المودة وغيرهما من الآيات التي تعرضنا لها من قبل - فسنذكر الآيات الكريمة التالية:


- 1 - آية البقرة 207 :
قال الله تعالى : ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله * والله رؤوف بالعباد ) .


روى الإمام القرطبي في تفسيره ( الجامع لأحكام القرآن ) : قيل : نزلت في علي رضي الله عنه ، حين تركه النبي صلى الله عليه وسلم ، على فراشه ، ليلة خرج إلى الغار ( 1 ) .


* هامش *



( 1 ) تفسير القرطبي ص 829 . ( * )




ج 2 - ص 382

وروى ابن الأثير في أسد الغابة بإسناده إلى الأستاذ أبي إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي المفسر قال : ( رأيت في بعض الكتب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لما أراد الهجرة ، خلف علي بن أبي طالب بمكة لقضاء ديونه ، ورد

الودائع التي كانت عنده ، وأمره ليلة خرج إلى الغار - وقد أحاط المشركون بالدار - أن ينام على فراشه ، وقال له : ( اتشح ببردي الحضرمي الأخضر ، فإنه لا يخلص إليك منهم مكروه ، إن شاء الله تعالى ، ففعل ذلك ) . ( فأوحى الله إلى جبريل

وميكائيل عليهما السلام : أني آخيت بينكما، وجعلت عمر أحدكما أطول من عمر الآخر ) فأيكما يؤثر صاحبه بالحياة ؟ فاختار كلاهما الحياة ، فأوحى الله عز وجل إليهما ، أفلا كنتما مثل علي بن أبي طالب ؟ آخيت بينه وبين نبيي محمد ، فبات على

فراشه ، يفديه بنفسه ، ويؤثره بالحياة ، إهبطا إلى الأرض ، فاحفظاه من عدوه ، فنزلا ، فكان جبريل عند رأس علي ، وميكائيل عند رجليه ، وجبريل ينادي : بخ بخ ، من مثلك يا ابن أبي طالب ، يباهي الله عز وجل به الملائكة ؟ فأنزل الله

عز وجل على رسوله - وهو متوجه إلى المدينة - في شأن علي ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله ) ( 1 ) .


وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن سيدنا الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين ، عليهما السلام ، قال : إن أول من شرى نفسه ابتغاء مرضاة الله ، علي بن أبي طالب عليه السلام . وقال علي عليه السلام ، عند مبيته على فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم :

وقيت بنفسي خير من وطأ الحصى * ومن طاف بالبيت العتيق وبالحجر
رسول إله خاف أن يمكروا به * فنجاه ذو الطول الإله من المكر

وبات رسول الله في الغار آمنا * موقى وفي حفظ الإله وفي ستر
وبت أراعيهم ولم يتهمونني * وقد وطنت نفسي على القتل والأسر ( 2 ) .



* هامش *



( 1 ) أسد الغابة 4 / 103 - 104 . ( 2 ) المستدرك للحاكم 3 / 4 ، فضائل الخمسة 2 / 311 - 312 . ( * )




ج 2 - ص 383

2 - آية البقرة 274 :
قال الله تعالى : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية * فلهم أجرهم عند ربهم
* ولا خوف عليهم * ولا هم يحزنون ) .


وقال القرطبي في تفسيره : روي عن ابن عباس أنه قال : نزلت في علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، كانت معه أربعة دراهم ، فتصدق بدرهم ليلا ، وبدرهم نهارا ، وبدرهم سرا ، وبدرهم جهرا ( 1 ) .


وفي تفسير المنار : وأخر عبد الرازق وابن جرير وغيرهما عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أنها نزلت في علي ، كرم الله وجهه ، كانت له أربعة دراهم ، فأنفق بالليل درهما ، وبالنهار درهما ، وسرا درهما وعلانية درهما .


وفي رواية الكلبي : فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما حملك على هذا ؟ قال ، حملني أن استوجب علي الله الذي وعدني ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ألا إن ذلك لك ) .


وروى ابن كثير في تفسيره ( تفسير القرآن العظيم ) بسنده عن ابن جبير عن أبيه قال : كان لعلي أربعة دراهم فأنفق درهما ليلا ، ودرهما نهارا ، ودرهما سرا ، ودرهما علانية ، فنزلت ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار * سرا وعلانية ) -

وكذا رواه ابن جرير ، من طريق عبد الوهاب بن مجاهد ، وهو ضعيف ، لكن رواه ابن مردويه ، من وجه آخر عن ابن عباس ، أنها نزلت في علي بن أبي طالب ( 2 ) .


وروى المحب الطبري في الرياض النضرة عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار * سرا وعلانية ) ، قال : نزلت في علي بن أبي طالب ، كانت معه أربعة دراهم ، فأنفق في الليل درهما ،


* هامش *



( 1 ) تفسير المنار 3 / 77 . ( 2 ) تفسير ابن كثير 1 / 487 . ( * )




ج 2 - ص 384

وفي النهار درهما ودرهما في السر، ودرهما في العلانية، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما حملك على هذا ؟ قال : أن استوجب على الله ما وعدني ، فقال : ألا إن لك ذلك ، فنزلت الآية . وتابع ابن عباس مجاهد وابن النائب ومقاتل ( 1 ).


وروى الزمخشري في تفسيره : وعن ابن عباس : أنزلت في علي ، لم يملك إلا أربعة دراهم ، فتصدق بدرهم ليلا ، وبدرهم نهارا ، وبدرهم سرا ، وبدرهم علانية ( 2 ) .


وذكره السيوطي في تفسيره ( الدر المنثور في التفسير بالمأثور ) ، وقال : أخرجه عبد الرازق ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والطبراني ، وابن عساكر ، وذكره الهيثمي في مجمعه ( 4 ) .


وروى ابن الأثير في أسد الغابة ( 4 ) بسنده عن ابن عباس في قوله تعالى : ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية ) قال : نزلت في علي بن أبي طالب ، كان عنده أربعة دراهم ، فأنفق في الليل واحدا ، وفي العلانية واحدا .

ورواه عفان بن مسلم عن وهيب عن أيوب عن مجاهد عن ابن عباس مثله .


وروى الواحدي في أسباب النزول بسنده عن عبد الوهاب بن مجاهد عن أبيه قال : كان لعلي رضي الله عنه ، أربع دراهم ، فأنفق درهما بالليل ، ودرهما بالنهار ، ودرهما سرا ، ودرهما علانية ، فنزلت ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار * سرا وعلانية ) .


وقال الكلبي : نزلت هذه الآية في علي بن أبي طالب ، رضي الله عنه ، لم يكن يملك غير أربعة دراهم فتصدق بدرهم ليلا ، وبدرهم نهارا ، وبدرهم سرا ، وبدرهم علانية ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما حملك على هذا ؟ قال : حملني أن أستوجب على الله الذي وعدني ، فقال له صلى الله عليه وسلم : ألا إن ذلك لك ، فأنزل الله تعالى هذه الآية ( 1 )
......................................................................................................................................


( 1 ) تفسير القرطبي ص 829 . ( *
( 1 ) أسد الغابة 4 / 103 - 104 . ( 2 ) المستدرك للحاكم 3 / 4 ، فضائل الخمسة 2 / 311 - 312 . ( * )
( 1 ) تفسير المنار 3 / 77 . ( 2 ) تفسير ابن كثير 1 / 487 . ( * )
( 1 ) الرياض النضرة 2 / 273 .
( 2 ) تفسير الزمخشري 1 / 126 ( المطبعة البهية المصرية - القاهرة 1343 ه‍ / 1925 م ) .
( 3 ) مجمع الزوائد 6 / 324 ، فضائل الخمسة 1 / 275 .
( 4 ) أسد الغابة 4 / 104 . ( * )
( 1 ) أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري : أسباب النزول ص 58 ( ط الحلبي - القاهرة 1388 ه‍ / 1968 م ) . ( * )
هذه سيره الامام علي عليه السلام من القران الكريم[/b]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيبةة الانتظار
ع‘ـضو مميز
خيبةة الانتظار


المساهمات : 12709
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 28
الموقع : K.S.A

الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه   الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه I_icon_minitimeالخميس مارس 10, 2011 9:52 am

جزيك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احب الكل
عضو جديد
عضو جديد
احب الكل


المساهمات : 200
تاريخ التسجيل : 31/01/2011
العمر : 30
الموقع : م’ رحـ تصدقؤؤؤن ~ووين ـآنآاهه’ة :affraid: وين تتوقعوون ؟؟! > هع ب بيتنآا .. مشيتهآا عليككم :D

الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه   الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه I_icon_minitimeالخميس مارس 10, 2011 11:27 pm

شكرااااااا جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الورده
عضو جديد
عضو جديد
الورده


المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 16/08/2010
العمر : 25
الموقع : لاتحزن ان الله معنا

الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه   الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه I_icon_minitimeالأحد مارس 13, 2011 6:25 am

عفواااااااااااااااااااااااااااااااااوشكراعلى دعواتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاكو
ع‘ـضو مميز
هاكو


المساهمات : 939
تاريخ التسجيل : 25/08/2010
الموقع : in kik : zizo1994

الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه   الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه I_icon_minitimeالأحد مارس 13, 2011 2:49 pm

يسلموووووو ع الموضوع المفيد و الرائع

وجزاك الله خيراً وجعله في ميزان حسناتك




تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
°↓° єɪ8α3 αℓ м6я°↓°
ع‘ـضو مميز
°↓° єɪ8α3 αℓ м6я°↓°


المساهمات : 4618
تاريخ التسجيل : 28/02/2011
العمر : 24
الموقع : ♥ۆ يے بـخﺗ̲ ﻣ̲ﻧ̲ ڳﺳ̲بـ غﻟ̲ﺂ̲يے ♥

الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه   الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه I_icon_minitimeالأحد مارس 27, 2011 10:35 am



شكرااااا على الموضوع


تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://st2on.yoo7.com/u1106
حنونه
عضو جديد
عضو جديد
حنونه


المساهمات : 257
تاريخ التسجيل : 27/05/2009

الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه   الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه I_icon_minitimeالسبت أبريل 16, 2011 12:57 am

سلمت يداكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهام-موج الرياح
عضو جديد
عضو جديد



المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 17/04/2011

الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه   الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه I_icon_minitimeالأحد أبريل 17, 2011 4:24 am

يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
soso ana
ع‘ـضو مميز
soso ana


المساهمات : 504
تاريخ التسجيل : 04/04/2012
الموقع : قلب ماما

الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه   الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 5:53 am

شكرا ع الموضوع الرائع والمتميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الامام علي عليه السلام في القران الكريم في 110ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة اسماعيل عليه السلام
» اسهل طرق حفظ القران الكريم (((((لاتفووووتكم)))))
» ادعيه وستغفارات من القران الكريم
» اسهل طرق حفظ القران الكريم (((((لاتفووووتكم)))))
» قصة ادم عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيستون :: القسسمـ الع‘ـآم :: القسسم الع‘ـام :: **القسسم الإسلآمي**-
انتقل الى: