منتديات سبيستون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى سبيستون للكل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصفة الرابعة من افضل الطرق لتنشيط الطالب للحفض والمراجعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
@ ديمة بشار@
عضو جديد
عضو جديد
@ ديمة بشار@


المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 29
الموقع : بيت بابا

الصفة الرابعة من افضل الطرق لتنشيط الطالب للحفض والمراجعة Empty
مُساهمةموضوع: الصفة الرابعة من افضل الطرق لتنشيط الطالب للحفض والمراجعة   الصفة الرابعة من افضل الطرق لتنشيط الطالب للحفض والمراجعة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 8:20 pm

فقصصتها على حفصة ، فقصتها على رسول الله  ، فقال النبي  ((نعم الرجل عبدالله ! لو كان يصلي من الليل)) قال سالم : فكان عبدالله بعد ذلك لا ينام من الليل إلا قليلا .
وهاهو المربي الأعظم  ينبه بالمدح عبدالله بن عمر رضي الله عنهما إلى أمر غفل عنه بأسلوب رائع محبب إلى نفسه ، فيبعث به إلى العمل على أتم وجه وهو راغب مقبل مثابر .
وكذلك المدح في وقته المناسب ، وفي زمنه المناسب ، للشخص المناسب ، يبعث النشاط ويثير الحيوية في النفوس .
وينبغي أن يكون المدح بصدق ، واعتدال ، من غير مراء ، ولا تبجيل ، ولا تدليل زائد ، ومن حين إلى آخر ، ويكون موجَّهاً إلى هدف معين لا لمجرد المدح فحسب .
وإلا فإن الشخص الممدوح سيعتاد عليه ، وسيؤلمه التخلي عنه ، وسيصعب عليه قبول الحق بعد ذلك ، وسيثير في نفسه الغرور والتعالي .

3- المنافسة :
المنافسة تحرك طاقات كامنة داخل الإنسان لا يعرفها في الأوقات العادية ، وتبرز تلك الطاقات لدى الشخص عندما يوضع في منافسة حامية مع شخص آخر .
وكان رسول الله  يصف عبدالله وعبيدالله وكثيراً – بني العباس – رضي الله عنهم ثم يقول : (( من سبق إلي فله كذا وكذا )) .
وهذه وسيلة مهمة تؤكد ضرورة زرع التنافس بين الطلاب ، ثم مكافأة الفائز وتقديره حتى يدفعه ذلك لاستخراج الطاقات الكامنة في نفسه ، ومن ثم يحقق المطلوب منه ويشعر باللذة والسعادة .
والمنافسة تنشط النفوس وترفع مستوى الهمم ، وتثير النشاط ، وتنمي المواهب ، كما أنها تغرس في الطفل روح الجماعة والابتعاد عن الفردية ، وتدرب على فهم الحياة ، وأنها بين إقبال وإدبار حسب ما يبذل لها من جهد .
والمنافسة تثير الطالب في الجانب المطلوب ، فلا يشذ عنه لئلا يخسر ، كما أنها توجه اهتمامه نحو الأمر المطلوب فيعتني به ويتقنه ولا ينساه .
أخرج البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله  : (( إن من شجر البوادي شجرة لا يسقط ورقها ، وإنها المسلم فحدثوني ما هي ؟ )) فوقع الناس في شجر البوادي ، قال عبدالله : وقع في نفسي أنها النخلة .. ثم حدثنا رسول الله  قال : (( هي النخلة )) .
وهذا الأسلوب قد أثار انتباه الطفل وجعله يفكر مع الكبار وينافسهم لمعرفة الجواب .
واستغلال أسلوب المنافسة بين الطلاب الحلقات يؤدي إلى بث روح النشاط بين الطلاب ويبعد عنهم الفتور والكسل ، لكن ينبغي استخدامه بشكل صحيح ليؤدي النتائج المرجوة منه ، فالاختيار الصائب للطلبة المتنافسين ، واختيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
‏البنہت اللہي كششہخهةة‏‏
ع‘ـضو مميز
‏البنہت اللہي كششہخهةة‏‏


المساهمات : 14211
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 25
الموقع : يَ ععممي طييير من رآآسسسي ,,

الصفة الرابعة من افضل الطرق لتنشيط الطالب للحفض والمراجعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفة الرابعة من افضل الطرق لتنشيط الطالب للحفض والمراجعة   الصفة الرابعة من افضل الطرق لتنشيط الطالب للحفض والمراجعة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 11:14 am

شككككككككككككككككككككككككككرا مممممممممممممممممرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصفة الرابعة من افضل الطرق لتنشيط الطالب للحفض والمراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افض الطرق لتنشيط الطالب للحفظ والمراجعة الصفة الثالثة
» أفضل الطرق لتنشيط الطالب للحفظ والمراجعة
» الصفحة الثانية من افض الطرق لتنشيط الطالب للحفظ و المراجعة
» الصفة فيك ولالا ..~
» الصفحة الخامسة من افض الطرق للحفظ و المراجعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيستون :: **^**قسسم الونــاسهـ**^** :: قسسم الألعــاب والألـــ غ ـــاز-
انتقل الى: