منتديات سبيستون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى سبيستون للكل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصفحة السادسة من افظل الطرق للحفظ و المراجعة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
@ ديمة بشار@
عضو جديد
عضو جديد
@ ديمة بشار@


المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 18/08/2010
العمر : 29
الموقع : بيت بابا

الصفحة السادسة من افظل الطرق للحفظ و المراجعة Empty
مُساهمةموضوع: الصفحة السادسة من افظل الطرق للحفظ و المراجعة   الصفحة السادسة من افظل الطرق للحفظ و المراجعة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 20, 2010 12:39 pm

ومن المفيد هاهنا تشجيعاً له وتنشيطاً له وتقديراً له -الاستجابة لميوله ، خاصة مع الصغير فلا بد من ترضيته وتنفيذ مطالبه ، وحين تتم الاستجابة له تنشرح نفسه ويزداد نشاطه وينطلق من جديد ويواصل تفوقه وتألقه ، وقد يكون منعه مما يريد – خاصة بعد أدائه جهداً كبيراً – قد يكون ذلك إحباطاً معنوياً كبيراً وإعاقة للطالب عن مواصلة سيره .
وقد روي أن رسول الله  خرج إلى عثمان بن مظعون ومعه صبي صغير له يلثمه ، فقال له : (( ابنك هذا ؟ )) قال :نعم ، قال : (( تحبه يا عثمان ؟ )) قال : إي والله يا رسول الله إني أحبه ، قال : (( إنه من ترضى صبياً صغيراً من نسله حتى يرضى ، ترضاه الله يوم القيامة حتى يرضى )) رواه ابن عساكر .
ولا بد أن تكون الاستجابة لميوله بحدود ، فلا تكون في ضرر على الطالب كالذهاب إلى الأماكن التي يخلع فيها الحياء ، أو تعلو أصوات المنكرات ، أو تنتهك فيه المحرمات ؛ فيمنع ، وحينئذ لا بد أن يكون المنع معللاً مع إيجاد بديل ملائم .

6- النظرة إليه نظرة واثقة :
نرى الإسلام يثق بالشباب ثقة واضحة ، لأن شباب ربي على أقوم منهج ، وبهذا المسلك الكريم لا يشعر الشباب أن شبابهم هو الذي يؤخرهم ، وأن الثقة لا تكون إلا في الشيوخ .
وهذا رسول الله  يبعث معاذاً إلى اليمن ويوليه ثقته وهو شاب ، مع لفت نظره وتوجيهه والاطمئنان على المنهج الذي سيسير عليه .
وهاهو  يدعو لابن عباس Sad( اللهم فقهه الدين وعلمه التأويل )) .
وهاهو يولي أسامة بن زيد الجيش العظيم .
ولا يدري كثير من الناس أن الطفل واحد من رجال الأمة ، إلا أنه مستتر بثياب الصبا ، فلو كشف لنا عنه وهو كامن تحتها لرأيناه واقفاً في مصاف الرجال القوامين ، ولكن جرت سنة الله أن لا يتفتق زوال تلك الأستار إلا بالتربية شيئاً فشيئاً ، ولا تؤخذ إلا بالسياسات الجيدة على وجه التدرج .
وحين ينظر المعلم إلى طالبه نظرة واثقة بأنه سيحقق كذا وكذا ، وسيحفظ كذا وكذا ، يشعر الطالب بأنه قادر على الحفظ وتنبعث الرغبة في نفسه وينشط لتحقيقها .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
‏البنہت اللہي كششہخهةة‏‏
ع‘ـضو مميز
‏البنہت اللہي كششہخهةة‏‏


المساهمات : 14211
تاريخ التسجيل : 02/08/2010
العمر : 25
الموقع : يَ ععممي طييير من رآآسسسي ,,

الصفحة السادسة من افظل الطرق للحفظ و المراجعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصفحة السادسة من افظل الطرق للحفظ و المراجعة   الصفحة السادسة من افظل الطرق للحفظ و المراجعة I_icon_minitimeالسبت أغسطس 21, 2010 11:10 am

مشكورة والله اعطيتيني الفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصفحة السادسة من افظل الطرق للحفظ و المراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصفحة الخامسة من افض الطرق للحفظ و المراجعة
» الصفحة الثانية من افض الطرق لتنشيط الطالب للحفظ و المراجعة
» أفضل الطرق لتنشيط الطالب للحفظ والمراجعة
» افض الطرق لتنشيط الطالب للحفظ والمراجعة الصفة الثالثة
» الصفة الرابعة من افضل الطرق لتنشيط الطالب للحفض والمراجعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سبيستون :: **^**قسسم الونــاسهـ**^** :: قسسم الألعــاب والألـــ غ ـــاز-
انتقل الى: